الصفحة الرئيسية / الأخبار وتحليلها
عمومية أعمال
تصادق على توزيع ارباح نقدية بنسبة 6% من القيمة الإسمية لسهم الشركة
وتنتخب أعضاء مجلس الإدارة لمدة ثلاث
15/04/2019
عقدت "شركة أعمال ش.م.ع.ق" (أعمال)، إحدى أبرز وأكبر
مجموعات الأعمال متنوعة الأنشطة وإحدى أسرعها نمواً بمنطقة الخليج، اجتماع
الجمعية العامة العادي وغير العادي، وذلك بعد ان تم اكتمال النصاب القانوني
يوم الاثنين الموافق 15 ابريل 2019 في فندق الشانغريلا في الدوحة.
ورحب سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس الإدارة
بالحضور قائلا: "بسم الله
الرحمن الرحيم/ اعزائي الحضور الكرام
اسمحوا لي أن أرحب بكم في اجتماع الجمعية العامة العادي
وغير العادي لشركة اعمال.
يسعدني
القول بأنه في ظل اقتصاد محلي قوي، تمكنت شركة اعمال من القيام بعدد من
التطورات الايجابية خلال العام الماضي والتي طالت عدد من النواحي الادارية،
المالية والتشغيلية والضوابط الداخلية للشركة، مما أدى الى تحقيق نتائج
جيدة بالرغم من انخفاض الارباح.
هذا وأود ان أشير الى الدور الكبير التي تقوم به الحكومة
الرشيدة في دعم القطاع الخاص
وأثره الايجابي لإيجاد مناخ استثماري مميز وفرص استثمارية متنوعة تمكنا نحن
في اعمال من الاستفادة منها.
هذا و أود ان اشكر السادة أعضاء المجلس والإدارة
التنفيذية على توجيهاتهم وجهودهم في إدارة الشركة وتمكينها من تحقيق النمو
خلال عام 2018.
سيقوم بقراءة تقرير رئيس مجلس الادارة / محمد بن فيصل
بصفته الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة اعمال
شكرا لكم على دعمكم وثقتكم بنا والسلام عليكم ورحمة الله
وبركاته."
ومن ثم باشرت الجمعية بمناقشة بنود أجندة اجتماع الجمعية
العامة غير العادي كالآتي:
تمت الموافقه على مقترح تعديل النظام الأساسي لشركة أعمال
ش.م.ع.ق. بما يتوافق مع أحكام نظام الحوكمة للشركات والكيانات القانونية
المدرجة في السوق الرئيسية والصادر بموجب قرار مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق
المالية رقم 5 لعام 2016 وبما
يتماشى مع قرارات الهيئة بخصوص تجزئة القيمة الإسمية لأسهم الشركة
البند الثاني/ في حال موافقة الجمعية العامة على البند
رقم (1) المبين أعلاه، المناقشة والتصويت على تفويض رئيس مجلس إدارة
الشركة، سعادة الشيخ فيصل قاسم آل ثاني، بالتوقيع على النظام الأساسي
الجديد للشركة لدى كاتب العدل وأية جهات حكومية أخرى منوطة بالموافقة على
النظام الجديد للشركة والموافقة على تفويض رئيس مجلس الإدارة لموظفي الشركة
المختصين بإستكمال إجراءات توثيق النظام الأساسي الجديد للشركة.
تمت الموافقة على تفويض رئيس مجلس إدارة الشركة سعادة
الشيخ فيصل قاسم آل ثاني، بالتوقيع على النظام الأساسي الجديد للشركة لدى
كاتب العدل وأية جهات حكومية أخرى منوطة بالموافقة على النظام الجديد
للشركة والموافقة على تفويض رئيس مجلس الإدارة لموظفي الشركة المختصين
بإستكمال إجراءات توثيق النظام الأساسي الجديد للشركة.
ومن ثم باشرت الجمعية بمناقشة بنود أجندة اجتماع الجمعية
العامة العادي بعد اكتمال النصاب القانوني كالآتي:
تمت مناقشة تقرير رئيس مجلس الإدارة عن نشاط الشركة
ومركزها المالي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 والتصديق عليه
ومناقشة الخطة المستقبلية للشركة.
قام سعادة
الشيخ محمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، بإلقاء تقرير
رئيس مجلس الإدارة وجاء التقرير كما يلي:" بسم الله الرحمن الرحيم، السادة
المساهمين الكرام، السادة ممثلي مراقبة الشركات وممثلي مدققي الحسابات
المحترمين:
أشكركم على حضوركم هذا اليوم في اجتماع الجمعيّة العامة
العادي وغير العادي لشركة اعمال.
بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن
أعضاء مجلس الإدارة، يطيب لي أن أشارككم التقرير السنوي لشركة "اعمال"،
وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018.
إننا فخورون بأدائنا في العام 2018 . وعلى الرغم من أن
العام شهد انخفاضاً في الإيرادات وصافي الأرباح مقارنةً بالعام الأسبق، فقد
تماشى أداؤنا مع توقعاتنا، متأثرا بالعوامل المتوسطة المدى، والمعروفة
مسبقاً. ويظهر نجاحنا في عام 2018 قدرة " اعمال" التنافسية وقدرتها على ان
تكون دائما في المقدمة وذلك بسبب استثماراتنا المستمرة، وقدرتنا على
الاستفادة من الفرص التي يوفرها الاقتصاد القطري القوي، وسرعتنا في
الاستجابة للتحديات.
وكما هو مذكور في افصاحات النتائج الربع سنوية خلال 2018
، يستمر تأثر “اعمال بإعادة تصنيف كيانين لاعمال في قطاع الإنتاج الصناعي
من شركات تابعة إلى مشاريع مشتركة، الأمر الذي ترتب عليه تغير في العرض
المحاسبي للكيانين. وسيستمرهذا التغيير في التأثير على نتائجنا المالية حتى
الربع الأول من عام 2019 لينتهي عندها أثر هذا التغيير. ويعزى الانخفاض في
الإيرادات وصافي الربح على أساس سنوي، بصورة جزئية إلى قطاع العقارات،
والذي بدوره تأثر بسبب الاعمال القائمة المتعلقة بإعادة تطوير مجمع "سيتي
سنتر الدوحة" المستمر في التقدم بحسب جدول زمني محدد، وعند الانتهاء، سيعزز
أداء مجمع "سيتي سنتر الدوحة" بشكل كبير الأداء على المدى الطويل ، على
الرغم من التأثير قصير المدى الذي يشهده المجمع.
إننا مستمرّون في اتباع نهج استثماري طويل المدى، والبقاء
على استعداد للاستفادة من الفرص الجديدة وإيجاد قيمة مضافة، وذلك بهدف
تحقيق النمو المُربح لمُساهمينا وعلى سبيل المثال، فقد قمنا في بداية العام
2018 بالشروع في ثلاثة مشاريع صناعية هامة من خلال شركة، "سنيار للصناعات
القابضة قطر"، لإنتاج النحاس والألمنيوم، وبكرات الكابلات الكهربائية. إن
مثل هذه المشاريع تساهم في تعزيزقاعدتنا في قطاع الإنتاج الصناعي، وتسهيل
التكامل عبر جميع عمليّاتنا.
هذا وقد حقّق قطاع التجارة والتوزيع لدينا أداءً قويّاً
خلال العام، والذي كان أبرزه شركة "ابن سينا الطبية"، شركة تابعة مملوكة
بالكامل "لاعمال"، والتي تعتبر من أبرز مورّدي الأدوية والمواد الطبية
ومستهلكات المُستشفيات في دولة قطر. كما شهد ايضا قطاع إدارة الخدمات في
"اعمال" نتائج إيجابية وبالذات فيما يخص الكفاءة التشغيليّة، والتي كان من
أبرز الشركات فيها "إيكو جلف" و"اعمال للخدمات".
وعلى خلفية ذلك، فإنه يسرّني أن أعلن أن مجلس الإدارة
أوصى بتوزيع أرباح نقديّة بقيمة 0.6 ريال قطري للسهم الواحد. وتخضع هذه
التوصية لموافقة اجتماع الجمعية العمومية السنوية والمنعقد بتاريخ 15 أبريل
2019 .
وسيقوم اجتماع الجمعية العمومية كذلك بمناقشة خطط "اعمال"
للقيام بتجزئة الأسهم بنسبة 10 إلى 1 للسهم، وذلك التزاماً بالتعليمات التي
أصدرتها هيئة قطر للأسواق المالية لجميع الشركات المُدرجة في بورصة قطر. إن
هذه المُبادرة الشاملة تهدف إلى جذب المزيد من المستثمرين الأفراد إلى
السوق المحلي، وإلى تحسين السيولة وحجم التداول في بورصة قطر. وتقوم عملية
تجزئة السهم على تقسيم كل سهم بقيمة إسمية تبلغ 10.0 ريال قطري إلى 10 أسهم
لكل منها بقيمة إسمية 1.0 ريال قطري، مما يرفع إجمالي عدد أسهم شركة
"اعمال" من 630,000,000 إلى 6,300,000,000
سهم، وتبقى القيمة الإجمالية لرأس المال المدفوع بدون اي تغييرعند
6.3 مليار ريال قطري.
وبفضل الجهود الكبيرة لفريق إدارة "اعمال"، فقد تمكنّا من
زيادة التزامنا بنظام حوكمة الشركات، متأكّدين من ريادة "اعمال" ستستمر في
تحقيق تميّز طويل المدى. ففي عام 2018 ، انتهينا من عملية " هيكلة مجلس
الإدارة، مع تغييرات هامة من بينها إضافة ثلاثة أعضاء مستقلّين. إن مدى
اتساع وعمق الخبرة التي يقدمها هؤلاء الأعضاء يضع مجلس الإدارة بموقع جيد
للغاية يمكنها من الدفع بالشركة إلى الأمام. كما أننا أكملنا كذلك عملية
تصميم عمليات الرقابة الداخلية بنجاح، وكلّي ثقة بالأثر الإيجابي الذي
ستحمله على عملياتنا التشغيلية.
وبالحديث عن مناخنا الاقتصادي الأشمل، فإن "اعمال" تبقى
في مكانة مرموقة في إحدى أسرع الاقتصادات نموّاً وأكثرها نجاحاً في العالم.
وقد شهد عام 2018 انتعاشاً ملحوظاً لبورصة قطر، حيث كانت ثاني أفضل سوق
للأوراق المالية في العالم من حيث الأداء. كما شهدت البورصة زيادة في صافي
التدفقات الأجنبية ، مما يدل على الثقة في التوقعات بالنسبة لقطر بين
المستثمرين الأجانب. بالإضافة إلى ذلك، فقد تصدرت قطر مؤشر بيئة ريادة
الاعمال العالمية وفقًا لتقرير مراقب ريادة الاعمال العالمي (GEM).
وبالنظر إلى المستقبل، فإنني على ثقة بمستقبل "اعمال"
بإذن الله تعالى، مع نموذج" اعمال" الشركة الذي يتّسم بالمرونة والتنوّع،
مدعوماً باستراتيجية واضحة وطويلة المدى، مما يساعدنا على تحقيق نمو مستدام
لمساهمينا. إننا في "اعمال" سنستمر في اكتشاف فرص جديدة، مستغلّين بذلك
ميزة (المتحرّك الأول) لدينا لتقديم مشاريع مبتكرة تدعم بلدنا الحبيبة في
تحقيق رؤيتها الوطنية، تحت القيادة الرشيدة لسمو الأمير، الشيخ تميم بن حمد
آل ثاني حفظه الله، وحكومة دولة قطر الرشيدة.
وأخيراً، فإنني أود أن أنتهز هذه الفرصة لشكر أعضاء مجلس
الإدارة الموقرين، وشركائنا المحترمين، ومساهمينا الأعزاء، وأعضاء فريق
الإدارة وفريق العمل، وجميع أصحاب المصلحة في مجموعة "اعمال"، وذلك لجهودهم
الكبيرة والتزامهم وشغفهم خلال العام 2018 . إن هذه الجهود قادت "اعمال"
بنجاح نحو النمو والتطوّر، وكلّي ثقة بموظفينا الذين سيواصلون المضي بهذا
المسار خلال عام 2019 .
شكرا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-
تم سماع تقرير مراقب الحسابات الخارجي عن البيانات المالية للسنة المالية
المنتهية في 31 ديسمبر 2018 والموافقة عليه.
-
تمت مناقشة الميزانية العامة للشركة وحساب الأرباح والخسائر للعام المالي
المنتهى في31 ديسمبر2018 وتم عرض أبرز النتائج المالية للشركة وبعد
المناقشة تمت المصادقة عليها.
-
أبرز النتائج المالية:
الإيرادات انخفضت
بنسبة 19.8٪ لتبلغ 1,286.6 مليون ر.ق. (مقارنة مع 1,604.2 مليون ر.ق
خلال 2017)، ويعزى ذلك بشكل أساسي لإعادة تصنيف شركتين تابعتين في قطاع
الانتاج الصناعي وتحولهما من شركات تابعة إلى مشاريع مشتركة بداية من 1
أبريل 2017
صافي الربح
قبل حصة الأرباح من الشركات المستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية وأرباح
القيمة العادلة من الاستثمارات العقارية ("صافي الربح الأساسي") انخفض
بنسبة 17.4٪ ليبلغ 347.6 مليون ر.ق. (مقارنة مع 421.0 مليون ر.ق. خلال
2017)
ارتفعت نسبة هامش الربح الأساسي بمقدار 0.7 نقاط مئوية
لتبلغ 27.0٪ (مقارنة مع 26.3٪ خلال 2017)
حصة الأرباح من الشركات والمشاريع المشتركة المستثمر فيها
بطريقة حقوق الملكية انخفضت بنسبة 2.0٪ لتبلغ 100.0 مليون ر.ق.(مقارنة مع
102.0 مليون ر.ق. في 2017)
الأرباح الصافية للشركة1 انخفضت بنسبة 14.4٪ لتبلغ 447.6
مليون ريال قطري (مقارنة مع 523.1 مليون ر.ق. في 2017)، مع انخفاض صافي
الربح المنسوب إلى حقوق المساهمين بنسبة 11.1٪ ليبلغ 445.3 مليون ر.ق.(
مقارنة مع 500.9 مليون ر.ق. في 2017)
العائد على السهم انخفض بنسبة 11.3٪ ليبلغ 0.71 ر.ق.
(مقارنة مع 0.80 ر.ق. خلال 2017)
1 يتم إدراج صافي أرباح
الشركة قبل خصم صافي الربح العائد إلى الحقوق غير المسيطر عليها
-
تمت الموافقة على اقتراح مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 6٪ من
القيمة الاسمية لسهم الشركة على المساهمين المالكين لأسهم الشركة عند
إنتهاء التداول يوم انعقاد
إجتماع الجمعية العامة العادي و الذي تم في 15 إبريل 2019 والتصديق عليه
-
تم إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة من المسؤولية عن السنة المالية المنتهية
في 31 ديسمبر 2018 كما تم تحديد مكافآتهم بإجمالي مبلغ (1,800.000
ريال قطري موزعة على أعضاء مجلس
-
تمت مناقشة تقرير حوكمة الشركة لعام 2018 والمصادقة عليه.
-
وافق مجلس الإدارة على تقديم المترشحين التاليين للإنتخاب خلال إجتماع
الجمعية العامة العادية لعضوية مجلس إدارة الشركة :
الشيخ فيصل قاسم فيصل ثاني ال ثاني
(عن نفسه)
الشيخ محمد فيصل قاسم فيصل ثاني ال ثاني
(عن نفسه)
الشيخ جبر بن عبدالرحمن ال ثاني
(عن شركة الفيصل القابضة)
الشيخة الجازي فيصل قاسم فيصل ثاني ال ثاني
(عن شركة الريان التعليمية الدولية)
الشيخ عبد الله حمد جاسم فيصل أل ثاني
(عن شركة الجازي للاستثمار العقاري)
السيد كامل العجلة
(عن شركة سيتي ليموزين)
سعادة السيد
فيصل آل محمود
(عن نفسه، مستقل)
سعادة السيد يوسف بن راشد الخاطر
(عن نفسه، مستقل)
الشيخ فيصل فهد جاسم آل ثاني
(عن نفسه، مستقل)
تم انتخاب اعضاء مجلس إدارة الشركة بالتزكية و سيخدم
الأعضاء في مجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات تبتدأ من تاريخ إنتخابهم في 15
إبريل 2019 و حتى تاريخ إنعقاد إجتماع الجمعية العامة العادي للسنة المالية
التي ستنتهي في 31 ديسمبر 2021.
-
تمت الموافقة على تعيين شركة برايس وترهاوس كوبرز كمدققين خارجيين للشركة
للسنة المالية 2019 وتم تحديد أتعابهم عن خدمات التدقيق الخارجي للسنة
المالية 2019.